Arab Tourism, Conference & Exibihition

الدورة الـ21 لمهرجان ليوا للرطب تجذب 144.6 ألف زائر وتوزع جوائز بقيمة 8.7 مليون درهم

 

الظفرة – سياحة ومعارض 

استقطبت الدورة الحادية والعشرون من مهرجان ليوا للرطب، الذي نظمته هيئة أبوظبي للتراث خلال الفترة من 14 إلى 27 يوليو 2025 في مدينة ليوا بمنطقة الظفرة، 144,685 زائراً على مدار أيام انعقاده.

 

 

شارك في المهرجان أكثر من 960 مزارعاً تنافسوا عبر 24 مسابقة متنوعة، مُخصص لها 308 جوائز بقيمة إجمالية بلغت 8 ملايين و735 ألف درهم. وشملت المسابقات:

– 12 مسابقة لمزاينة الرطب(لفئات: الدباس، الخلاص، الفرض، الخنيزي، بومعان، الشيشي، الزاملي، وأكبر عذج).
– مسابقتي “الظفرة” و”ليوا” لنخبة الرطب.
– مسابقتي “فرض العين” و”خلاص العين”.
– 7 مسابقات للفواكه (الليمون المحلي والمنوّع، المانجو المحلي والمنوّع، التين الأحمر، التين الأصفر، سلّة فواكه الدار).
– 3 مسابقات للمزرعة النموذجية(المحاضر الغربية، المحاضر الشرقية، مدن الظفرة).
– مسابقة “أجمل مخرافة” ومسابقة “إبداع من جذع النخلة”.

 

 

قدّم المزارعون 12 طناً و169 كيلوغراماًمن الرطب والفواكه (تشمل 9.5 طن رطب و2.7 طن فواكه)، جميعها من إنتاج مزارع الإمارات لموسم 2025.

 

حظي المهرجان برعاية 13 جهة، أبرزها: ديوان ممثل الحاكم في الظفرة، الشريك الاستراتيجي “أدنوك”، شريك الاستدامة “مؤسسة الإمارات للطاقة النووية”، الراعي البلاتيني “بنك أبوظبي الأول”، الشريك الإعلامي “شبكة أبوظبي للإعلام”، بالإضافة إلى رعاة آخرين وداعمين.

 

 

ضم المهرجان 35 جناحاً للجهات المشاركة، قدّمت عشرات المحاضرات وورش العمل والندوات، وعرضت أحدث الابتكارات في الزراعة وزراعة النخيل. كما احتضن 86 محلاً لبيع الرطب وفسائل النخيل والمنتجات الزراعية، و54 محلاً في السوق الشعبي. وقدمت فرق الفنون الشعبية 84 عرضاً، فيما شهد مسرح المهرجان 120 فعالية متنوعة، وعرض جناح الحرف اليدوية لوحات تراثية من منتجات النخيل عبر 14 ركناً.

 

 

يُعد المهرجان منصة داعمة للمجتمع المحلي والأسر المنتجة، ويركز على تعزيز مكانة النخيل في الهوية الإماراتية، ودعم استدامة القطاعين التراثي والزراعي، وترسيخ الأمن الغذائي، وإبراز جهود أبوظبي في التوعية بالزراعة الحديثة.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *